فصل: تفسير الآيات (36- 42):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان المشهور بـ «تفسير القرطبي»



.تفسير الآيات (36- 42):

{قالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى (36) وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرى (37) إِذْ أَوْحَيْنا إِلى أُمِّكَ ما يُوحى (38) أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي (39) إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْناكَ إِلى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْساً فَنَجَّيْناكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلى قَدَرٍ يا مُوسى (40) وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي وَلا تَنِيا فِي ذِكْرِي (42)}
قوله تعالى: {قالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى} 20: 36 لما سأله شرح الصدر، وتيسير الامر إلى ما ذكر، أجاب سؤله، وأتاه طلبته ومرغوبة. والسؤل الطلبة، فعل بمعنى مفعول، كقولك خبز بمعنى مخبوز واكل بمعنى مأكول. وقوله تعالى: {وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرى} 20: 37 أي قبل هذه، وهي حفظه سبحانه له من شر الاعداء في الابتداء، وذلك حين الذبح. والله أعلم. والمن الإحسان والإفضال. وقوله: {إِذْ أَوْحَيْنا إِلى أُمِّكَ ما يُوحى} 20: 38 قيل: {أَوْحَيْنا} ألهمنا.
وقيل: أوحى إليها في النوم.
وقال ابن عباس رضى الله عنهما: أوحى إليها كما أوحى إلى النبيين. {أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ} 20: 39 قال مقاتل: مؤمن آل فرعون هو الذي صنع التابوت ونجره وكان أسمه حزقيل. وكان التابوت من جميز. {فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ} 20: 39 أي اطرحيه في البحر: نهر النيل. {فَلْيُلْقِهِ} 20: 39 قال الفراء: {فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ 20: 39} أمر وفيه معنى المجازاة. أي اقذفيه يلقه اليم. وكذا قوله: {اتَّبِعُوا سَبِيلَنا وَلْنَحْمِلْ خَطاياكُمْ}. [العنكبوت: 12]. {يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِي وَعَدُوٌّ لَهُ} 20: 39 يعني فرعون، فاتخذت تابوتا، وجعلت فيه نطعا ووضعت فيه موسى، وقيرت رأسه وخصاصه- يعني شقوقه- ثم ألقته في النيل، وكان يشرع منه نهر كبير في دار فرعون، فساقه الله في ذلك النهر إلى دار فرعون.
وروى أنها جعلت في التابوت قطنا محلوجا، فوضعته فيه وقيرته وجصصته، ثم ألقته في اليم. وكان يشرع منه إلى بستان فرعون نهر كبير، فبينا هو جالس على رأس بركة مع آسية، إذا بالتابوت، فأمر به فأخرج، ففتح فإذا صبي أصبح الناس، فأحبه عدو الله حبا شديدا لا يتمالك أن يصبر عنه. وظاهر القرآن يدل على أن البحر ألقاه بساحله وهو شاطئه، فرأى فرعون التابوت بالساحل فأمر بأخذه. ويحتمل أن يكون إلقاء اليم بموضع من الساحل، فيه فوهة نهر فرعون، ثم أداه النهر إلى حيث البركة. والله أعلم.
وقيل: وجدته ابنة فرعون وكان بها برص، فلما فتحت التابوت شفيت. وروي أنهم حين التقطوا التابوت عالجوا فتحه فلم يقدروا عليه، وعالجوا كسره فأعياهم، فدنت آسية فرأت في جوف التابوت نورا فعالجته ففتحته، فإذا صبي نوره بين عينيه، وهو يمص إبهامه لبنا فأحبوه. وكانت لفرعون بنت برصاء، وقال له الأطباء: لا تبرأ إلا من قبل البحر يوجد فيه شبه إنسان دواؤها ريقه، فلطخت البرصاء برصها بريقه فبرئت.
وقيل: لما نظرت إلى وجهه برئت. والله أعلم.
وقيل: وجدته جوار لامرأة فرعون، فلما نظر إليه فرعون فرأى صبيا من أصبح الناس وجها، فأحبه فرعون. فذلك قوله تعالى: {وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي} 20: 39 قال ابن عباس: أحبه الله وحببه إلى خلقه.
وقال ابن عطية: جعل عليه مسحة من جمال لا يكاد يصبر عنه من رآه.
وقال قتادة: كانت في عيني موسى ملاحة ما رآه أحد إلا أحبه وعشقه.
وقال عكرمة: المعنى جعلت فيك حسنا وملاحة فلا يراك أحد إلا أحبك.
وقال الطبري: المعنى ألقيت عليك رحمتي.
وقال ابن زيد: جعلت من رآك أحبك حتى أحبك فرعون فسلمت من شره، وأحبتك آسية بنت مزاحم فتبنتك. {وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي} 20: 39 قال ابن عباس: يريد أن ذلك بعيني حيث جعلت في التابوت، وحيث ألقي التابوت في البحر، وحيث التقطك جواري امرأة فرعون، فأردن أن يفتحن التابوت لينظرن ما فيه، فقالت منهن واحدة: لا تفتحنه حتى تأتين به سيدتكن فهو أحظى لكن عندها، وأجدر بألا تتهمكن بأنكن وجدتن فيه شيئا فأخذتموه لانفسكن. وكانت امرأة فرعون لا تشرب من الماء إلا ما استقينه أولئك الجواري. فذهبن بالتابوت إليها مغلقا، فلما فتحته رأت صبيا لم ير مثله قط، وألقى عليها محبته فأخذته فدخلت به على فرعون، فقالت له: [القصص: 9] {قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ} قال لها فرعون: أما لك فنعم، وأما لي فلا. فبلغنا أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: «لو أن فرعون قال نعم هو قرة عين لي ولك لآمن وصدق» فقالت: هبه لي ولا تقتله، فوهبه لها.
وقيل: {وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي} أي تربى وتغذى على مرأى مني، قاله قتادة. قال النحاس: وذلك معروف في اللغة، يقال: صنعت الفرس وأصنعت إذا أحسنت القيام عليه. والمعنى. {وَلِتُصْنَعَ عَلى عَيْنِي 20: 39} فعلت ذلك.
وقيل: اللام متعلقة بما بعدها من قوله: {إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ} على التقديم والتأخير ف {- إِذْ} ظرف {لِتُصْنَعَ}.
وقيل: الواو في {وَلِتُصْنَعَ} زائدة. وقرأ ابن القعقاع {ولتصنع} بإسكان اللام على الامر، وظاهره للمخاطب والمأمور غائب. وقرأ أبو نهيك: {ولتصنع} بفتح التاء. والمعنى ولتكون حركتك وتصرفك بمشيئتي وعلى عين منى. ذكره المهدوي. {إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ} العامل في {إِذْ تَمْشِي 20: 40} {أَلْقَيْتُ} أو {تصنع}. ويجوز أن يكون بدلا من {إِذْ أَوْحَيْنا} وأخته اسمها مريم. {فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلى مَنْ يَكْفُلُهُ} وذلك أنها خرجت متعرفة خبره، وكان موسى لما وهبه فرعون من امرأته طلبت له المراضع، كان لا يأخذ من أحد حتى أقبلت أخته، فأخذته ووضعته في حجرها وناولته ثديها فمصه وفرح به. فقالوا لها: تقيمين عندنا، فقالت: إنه لا لبن لي ولكن أدلكم على من يكفله وهم له ناصحون. قالوا: ومن هي؟. قالت: أمي. فقالوا: لها لبن؟ قالت: لبن أخى هرون. وكان هرون أكبر من موسى بسنة.
وقيل: بثلاث.
وقيل: بأربع، وذلك أن فرعون رحم بني إسرائيل فرفع عنهم القتل أربع سنين، فولد هارون فيها، قاله ابن عباس. فجاءت الام فقبل ثديها. فذلك قوله تعالى: {فَرَجَعْناكَ إِلى أُمِّكَ} 20: 40 وفي مصحف أبي {فرددناك}. {كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها وَلا تَحْزَنَ} وروى عبد الحميد عن ابن عامر {كَيْ تَقَرَّ عَيْنُها} بكسر القاف. قال الجوهري: وقررت به عينا وقررت به قرة وقرورا فيهما. ورجل قرير العين، وقد قرت عينه تقر وتقر نقيض سخنت. وأقر الله عينه أي أعطاه حتى تقر فلا تطمح إلى من هو فوقه، ويقال: حتى تبرد ولا تسخن. وللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارة. وقد تقدم هذا المعنى في مريم. {وَلا تَحْزَنَ} أي على فقدك. {وَقَتَلْتَ نَفْساً} 20: 40 قال ابن عباس: قتل قبطيا كافرا. قال كعب: وكان إذ ذاك ابن اثنتي عشرة سنة. في صحيح مسلم: وكان قتله خطأ، على ما يأتي. {فَنَجَّيْناكَ مِنَ الْغَمِّ} 20: 40 أي آمناك من الخوف والقتل والحبس. {وَفَتَنَّاكَ فُتُوناً} 20: 40 أي اختبرناك اختبارا حتى صلحت للرسالة، وقال قتادة: بلوناك بلاء. مجاهد: أخلصناك إخلاصا.
وقال ابن عباس: اختبرناك بأشياء قبل الرسالة، أولها: حملته أمه في السنة التي كان فرعون يذبح فيها الأطفال، ثم إلقاؤه في اليم، ثم منعه من الرضاع إلا من ثدي أمه، ثم جره بلحية فرعون، ثم تناوله الجمرة بدل الدرة، فدرأ ذلك عنه قتل فرعون، ثم قتله القبطي وخروجه خائفا يترقب، ثم رعايته الغنم ليتدرب بها على رعاية الخلق. فيقال: إنه ند له من الغنم جدي فاتبعه أكثر النهار، وأتعبه، ثم أخذه فقبله وضمة إلى صدره، وقال له: أتعبتني وأتبعت نفسك، ولم يغضب عليه. قال وهب ابن منبه: ولهذا اتخذه الله تعالى كليما، وقد مضى في النساء. قوله تعالى: {فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ} 20: 40
يريد عشر سنين أتم الأجلين.
وقال وهب: لبث عند شعيب ثماني وعشرين سنة، منها عشرة مهر امرأته صفورا ابنة شعيب، وثماني عشرة إقامة عنده حتى ولد له عنده. وقوله: {ثُمَّ جِئْتَ عَلى قَدَرٍ يا مُوسى} 20: 40 قال ابن عباس وقتادة وعبد الرحمن بن كيسان: يريد موافقا للنبوة والرسالة، لان الأنبياء لا يبعثون إلا أبناء أربعين سنة.
وقال مجاهد ومقاتل: {عَلى قَدَرٍ 20: 40} على وعد.
وقال محمد بن كعب: ثم جئت على القدر الذي قدرت لك أنك تجئ فيه. والمعنى واحد. أي جئت في الوقت الذي أردنا إرسالك فيه.
وقال الشاعر:
نال الخلافة أو كانت له قدرا ** كما أتى ربه موسى على قدر

قوله تعالى: {وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي} 20: 41 قال ابن عباس: أي اصطفيتك لوحي ورسالتي.
وقيل: {اصْطَنَعْتُكَ 20: 41} خلقتك، مأخوذ من الصنعة.
وقيل: قويتك وعلمتك لتبلغ عبادي أمرى ونهى. {اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي} 20: 42 قال ابن عباس: يريد التسع الآيات التي أنزلت عليه. {وَلا تَنِيا فِي ذِكْرِي} 20: 42 قال ابن عباس: تضعفا أي في أمر الرسالة، وقاله قتادة.
وقيل: تفترا. قال الشاعر:
فما ونى محمد مذ أن غفر ** له الاله ما مضى وما غبر

والونى الضعف والفتور، والكلال والإعياء وكله مراد في الآية.
وقال امرؤ القيس:
مسح إذا ما السابحات على الونى ** أثرن غبارا بالكديد المركل

ويقال: ونيت في الامر أني ونى وونيا أي ضعفت فأنا وان وناقة وانية وأونيتها أنا أضعفتها وأتعبتها: وفلان لا يني كذا، أي لا يزال، وبه فسر أبان معنى الآية واستشهد بقول طرفة:
كأن القدور الراسيات أمامهم ** قباب بنوها لا تني أبدا تغلى

وعن ابن عباس أيضا: لا تبطئا.
وفي قراءة ابن مسعود: {ولا تهنا في ذكري} وتحميدي وتمجيدي وتبليغ رسالتي.

.تفسير الآيات (43- 44):

{اذْهَبا إِلى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغى (43) فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَيِّناً لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى (44)}
فيه أربع مسائل:
الأولى: قوله تعالى: {اذْهَبا} قال في أول الآية: {اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآياتِي} وقال هنا: {اذْهَبا} فقيل: أمر الله تعالى موسى وهرون في هذه الآية بالنفوذ إلى دعوة فرعون، وخاطب أولا موسى وحده تشريفا له، ثم كرر للتأكيد.
وقيل: بين بهذا أنه لا يكفي ذهاب أحدهما.
وقيل: الأول أمر بالذهاب إلى كل الناس، والثاني بالذهاب إلى فرعون.
الثانية: في قوله تعالى: {فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّناً} 20: 44 دليل على جواز الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأن ذلك يكون باللين من القول لمن معه القوة، وضمنت له العصمة، ألا تراه قال: {فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّناً 20: 44} وقال: {لا تَخافا إِنَّنِي مَعَكُما أَسْمَعُ وَأَرى 20: 46} [طه: 46] فكيف بنا فنحن أولى بذلك. وحينئذ يحصل الآمر أو الناهي على مرغوبة، ويظفر بمطلوبه، وهذا واضح.
الثالثة: واختلف الناس في معنى قوله: {لَيِّناً} فقالت فرقة منهم الكلبي وعكرمة: معناه كنياه، وقاله ابن عباس ومجاهد والسدي. ثم قيل: وكنيته أبو العباس.
وقيل: أبو الوليد.
وقيل: أبو مرة، فعلى هذا القول تكنية الكافر جائزة إذا كان وجيها ذا شرف وطمع بإسلامه. وقد يجوز ذلك وإن لم يطمع بإسلامه، لان الطمع ليس بحقيقة توجب عملا. وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إذا أتاكم كريم قوم فأكرموه» ولم يقل وإن طمعتم في إسلامه، ومن الإكرام دعاؤه بالكنية. وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لصفوان بن أمية: «أنزل أبا وهب» فكناه.
وقال لسعد: «ألم تسمع ما يقوله أبو حباب» يعني عبد الله بن أبي.
وروى في الإسرائيليات أن موسى عليه السلام قام على باب فرعون سنة، لا يجد رسولا يبلغ كلاما حتى خرج. فجرى له ما قص الله علينا من ذلك، وكان ذلك تسلية لمن جاء بعده من المؤمنين في سيرتهم مع الظالمين، وربك أعلم بالمهتدين. وقيل قال له موسى: تؤمن بما جئت به، وتعبد رب العالمين، على أن لك شبابا لا يهرم إلى الموت، وملكا لا ينزع منك إلى الموت، وينسأ في أجلك أربعمائة سنة، فإذا مت دخلت الجنة. فهذا القول اللين.
وقال ابن مسعود: القول اللين قوله تعالى: {فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلى أَنْ تَزَكَّى. وَأَهْدِيَكَ إِلى رَبِّكَ فَتَخْشى} [النازعات: 18- 19]. وقد قيل أن القول اللين قول موسى: يا فرعون إنا رسولا ربك رب العالمين. فسماه بهذا الاسم لأنه كان أحب إليه مما سواه مما قيل له، كما يسمى عندنا الملك ونحوه. قلت: القول اللين هو القول الذي لا خشونة فيه، يقال: لان الشيء يلين لينا، وشيء لين ولين مخفف منه، والجمع أليناء. فإذا كان موسى أمر بأن يقول لفرعون قولا لينا، فمن دونه أحرى بأن يقتدى بذلك في خطابه، وأمره بالمعروف في كلامه. وقد قال الله تعالى: {وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً} [البقرة: 83]. على ما تقدم في البقرة بيانه والحمد لله.
الرابعة: قوله تعالى: {لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشى} 20: 44 معناه: على رجائكما وطمعكما، فالتوقع فيها إنما هو راجع إلى جهة البشر، قاله كبراء النحويين: سيبويه وغيره. وقد تقدم في أول البقرة. قال الزجاج: {لعل} لفظة طمع وترج فخاطبهم بما يعقلون. وقيل {لعل} هاهنا بمعنى الاستفهام. والمعنى فانظر هل يتذكر.
وقيل: هي بمعنى كي.
وقيل: هو إخبار من الله تعالى عن قول هرون لموسى لعله يتذكر أو يخشى، قاله الحسن.
وقيل: إن لعل وعسى في جميع القرآن لما قد وقع. وقد تذكر فرعون حين أدركه الغرق وخشي فقال: {آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ 10: 90} [يونس: 90]. ولكن لم ينفعه ذلك، قاله أبو بكر الوراق وغيره.
وقال يحيي بن معاذ في هذه الآية: هذا رفقك بمن يقول أنا الاله فكيف رفقك بمن يقول أنت الاله؟!. وقد قيل: إن فرعون ركن إلى قول موسى لما دعاه، وشاور امرأته فآمنت وأشارت عليه بالايمان، فشاور هامان فقال: لا تفعل، بعد أن كنت مالكا تصير مملوكا، وبعد أن كنت ربا تصير مربوبا.
وقال له: أنا أردك شابا فخضب لحيته بالسواد فهو أول من خضب.